محاضرة “تحديات الاقتصاد التشاركي” للدكتور يوسف منصور منتدى شومان

محاضرة “تحديات الاقتصاد التشاركي” للدكتور يوسف منصور منتدى شومان

منتدى شومان

يستضيف منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان الثقافي، الساعة 6:30 من مساء يوم الاثنين الموافق 27/3/2017 الدكتور يوسف منصور في محاضرة بعنوان “تحديات الاقتصاد التشاركي” تقدمه فيها للجمهور وتدير الحوار المهندسة هالة زواتي.


تعيش المجتمعات العالمية اليوم، عصرا جديدا بعد أن سيطرت التكنولوجيا على جميع مناحي الحياة، مجبرة الأفراد والمؤسسات والدول على التعامل بآليات جديدة في السياقات والقطاعات المختلفة، خصوصا أن المعلومات والسلع والخدمات باتت أكثر انسيابية، وتتدفق أو تنتقل أو تعمل، من دون أي ضوابط، وقد لا تمنعها حدود.

وبقدر ما ساهمت التكنولوجيا وتطبيقاتها العديدة في تسهيل حياة الإنسان وتسيير أعماله، ومنحه خيارات عديدة، إلا أنها في المقابل أوجدت هامشا كبيرا من المخاطرة، فرضته اللامركزية التي حكمت عملها، والشراكات العابرة للقارات التي أوجدتها بين شركات ومؤسسات، من دون أن تمتلك أحيانا مقرا معروفا لممارسة أعمالها تلك ومن دون أن تمتلك غالبا السلع التي تسوقها.
في عالم اليوم تسود التطبيقات التكنولوجية لتغدو علامات تجارية مميزة، مثل موقع إير بي إن بي الذي يتيح تأجير واستئجار أماكن سكن موزعة على 33 ألف مدينة في 192 دولة. وأيضا، مثل بعض خدمات النقل التي أصبحت متاحة محليا، كخدمات “كريم” و”أوبر”.

وبرغم ثورية هذا الاقتصاد واعتماده على الإبداع، إلا أنه يشكل تحديا كبيرا للاقتصادات القائمة والمستقرة، خصوصا أنه بلا رأس مال حقيقي يمكن تعريضه للمخاطرة، فهو قائم على فكرة وتطوير تطبيق ملائم لها، فالشركات المشغلة للمركبات على الطرق مثلا ليس عليها شراء السيارات، بل كل ما عليها فعله هو شراء وقت معين من عمل السائق لمصلحتها، كما أنه لا توجد أي حقوق للسائقين العاملين ضمن هذا النوع من الخدمات.

كل هذا وضع صعوبات عديدة أمام مؤسسات إنفاذ القانون في متابعة أعمال تلك الشركات، كما وضع تحديا كبيرا على عاتق المشرعين المطالبين بتحديث أدواتهم وتشريعاتهم، للتماشي مع هذا النوع من الاقتصادات.

في محاضرته “تحديات الاقتصاد التشاركي” يحاول الدكتور يوسف منصور إلقاء الضوء على سبل مواجهة التكنولوجيا في عالم اليوم، خصوصا أنها أصبحت تطال جميع نواحي الحياة، ومن الصعوبة جدا مراقبتها بشمولية، علاوة على أن كثيرا من الدول لم تقر حتى اليوم قوانين خاصة بالتجارة أو التعاملات الإلكترونية.

أصدقاء منتدى مؤسسة عبد الحميد شومان، كونوا معنا في السادسة والنصف من مساء الاثنين 27 آذار (مارس) 2017، في محاضرة يستعرض فيها الدكتور يوسف منصور التحديات التي تفرضها التكنولوجيا وتطبيقاتها العديدة على إنسان اليوم، تقدمه فيها للجمهور وتدير الحوار المهندسة هالة زواتي.

ملاحظة: الدعوة عامة.

شاركها

مقالات ذات صلة

اترك رد